٦ فوائد لزيت الزيتون لقلبك وصحتك وبشرتك وشعرك ويديك وأظافرك

في عالم مثالي كل مطبخ يحتوي على الأقل زجاجة واحدة من زيت الزيتون. يستخدم زيت الزيتون عادة في دول البحر المتوسط. وليس صدفة أن الناس في هذه الدول لديهم ارتفاع بمعدل العمر نسبيا. فاستهلاك زيت الزيتون بانتظام يعطي فوائد صحية عديدة. ويمكن أيضا أن يستخدم زيت الزيتون كمنتج لجمال الشعر والأظافر والجلد.


1. ممتاز لصحة القلب
لماذا هو زيت الزيتون جيد جدا لصحة الإنسان؟ زيت الزيتون هو مصدر ممتاز من الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية. فهو يحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة أكثر من أي نوع آخر من زيوت الطهي. الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية ممتازة لصحة القلب. أنها تقلل من مستويات الكولسترول LDL الضار وزيادة كمية الكولسترول المفيد HDL. زيت الزيتون مليئ بمادة البوليفينول المضادة للأكسدة وفيتامينات A و E. وهذه المواد المضادة للاكسدة تساعد على ضبط تأثير الجذور الحرة الضارة على الجسم. وبالتالي فإن استهلاك زيت الزيتون بإنتظام قد يساعد على مكافحة السرطان وإبطاء علامات الشيخوخة.

2. يمكنك العثور عليه في كل مكان
يمكنك العثور على زيت الزيتون في أي سوبر ماركت أو بقالة. ومن الجدير اختيار زيت الزيتون البكر الممتاز لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة أكثر ومضادات الأكسدة. هناك العديد من الطرق المختلفة لاستخدام زيت الزيتون في الطهي. يمكنك استخدامه بدلا من الزبدة أو زيوت الطهي الأخرى عند قلي الطعام. يمكنك أيضا استخدام زيت الزيتون لتحضير العديد من الاطعمة والوجبات والسلطات الصحية.

3. يحسن مظهر الجلد والشعر
ببساطة استهلاك زيت الزيتون في نظامك الغذائي يحسين مظهر الجلد والشعر. ولكن يمكنك أيضا الحصول على فوائد زيت الزيتون لجمالك من دون تناوله. وهذا هو السبب في احتواء معظم منتجات التجميل الراقية على زيت الزيتون كمكون رئيسي. فإذا كنت تريدين توفير المال، فماعليك الا استخدام زيت الزيتون بدل المنتجات التجميلية الصناعية.

4. مرطب للبشرة
يمكنك استخدام زيت الزيتون لترطيب بشرتك إذا كانت جافة، حاولي  تدليك القليل من زيت الزيتون مباشرة على المنطقة التي ترغبين في علاجها. إذا كنت تريدين ترطيب وجهك استخدمي زيت الزيتون لصنع قناع لوجهك. للقيام بذلك سوف تحتاجي إلى زيت الزيتون وبضع ملاعق صغيرة من العسل وصفار البيض، زخلطيهم جيدا واصنعي بهم قناع لوجهك واترك القناع على وجهك لمدة خمس عشرة دقيقة ومن ثم قومي بإزالته بالماء الدافئ.

5. مرطب للشعر
يمكنك استخدام زيت الزيتون على شعرك للترطيب. هذا سيجعل شعرك متألق ولامع وتقضين على الشعر المجعد. هناك طريقتان لاستخدام زيت الزيتون لترطيب شعرك وفروة الرأس. يمكنك ببساطة تسخين بعض زيت الزيتون وتدليك شعرك وفروة رأسك. اتركي الزيت على شعرك لمدة ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو. وأيضا كبديل يمكنك صنع خلطة بإستخدام عصير الليمون وزيت الزيتون وصفار بيضة، وهي فكرة جيدة لترك الخلطة في شعرك لفترة من الوقت قبل شطفها وازالتها.

6. يحسن شكل ومظهر اليدين
يمكنك استخدام زيت الزيتون لتحسين شكل ومظهر يديك. ببساطة ادهني كمية من زيت الزيتون على يديك ومن ثم ارتدي قفازات قطنية ليلة كاملة وستندهشين من نعومة وملمس يديك اليوم التالي. يمكنك أيضا استخدام زيت الزيتون لتنعيم بشرتك وتقوية أظافرك. للقيام بذلك، إخلطي ملعقتين من زيت الزيتون مع عصير الليمون ومن ثم انقعي اظافرك في الخليط لمدة عشر دقائق.

إقرأ المزيد

المراجع: