نصائح دكتور د. أوز لإتباع نمط حياة صحي و فقدان الوزن

نستعرض في هذه المقالة طرق وأساليب صحية لنظام غذائي من دكتور أوز لفقدان الوزن و التمتع بالصحة الجيدة:

1. تفريغ الثلاجة

ينصح دكتور أوز بأن الخطة الأولي لأي نظام غذائي صحي هي التخلص من الأطعمة الضارة في مطبخك و قد حان الوقت للبحث عن الأطعمة الجيدة و التي تجعل حجم الخصر مناسب. لذلك عليك تفريغ الثلاجة و خزائن الطعام من الأطعمة الضارة و تخزين الأطعمة الصحية . قم بمراجعة الثلاجة و ترك الأطعمة الصحية و التخلص من الأطعمة الضارة مثل العصائر ، الدقيق الأبيض ، الدهون المشبعة ، الدهون المحولة .


2. التسوق من محل البقالة

بمجرد تفريغ الثلاجة تحتاج إلي وضع عناصر صحية بداخلها . و ينصح دكتور أوز بإتباع قائمة البقالة الصحية و التي تساعدك في تخزين الفاكهة و الخضروات الطازجة و البروتين الخالي من الدهون و الحبوب الكاملة ، كل هذه الأمور يمكنك شرؤائها من محل البقالة . و يجب إعادة النظر دائماً و الإنتباه قبل شراء أي نوع قد يؤدي إلي زيادة الوزن .


3. محاولة فقدان 100 سعرة حرارية في اليوم

عند الإنتظام على فقدان 100 سعرة حرارية في اليوم يساعدك في فقدان 12 كيلو في السنة بدون أي مجهود وبدون ما تفكر إنك تتبع حمية قاسية و إنك تعاني من الحرمان. و هناك طرق سهلة لتقليل السعرات الحرارية منها تقليل المشروبات الغازية أو التخلي عن الوجبات الخفيفة أو الكوكيز فهذه العناصر تساعدك في فقدان 100 سعرة حرارية في اليوم .

4. تناول كميات صغيرة من الطعام

و ذلك بتقليل الكميات التي تعتاد أن تتناولها في وجبة الإفطار ، الغذاء ، العشاء فهي من أهم المحاولات إنقاص الوزن .

5. تغير الأطباق الخاصة بك

تغير حجم الأطباق التي تعتاد علي تناول الطعام به يفضل حجم 9 بوصة و ذلك لأن معظم حجم الأطباق بتراوح بين 12,5 ، 13،5 بوصة عند تناول الطعام في أطباق حجمها أقل يساعدك في التحكم في كمية الطعام و الشعور بالشبع بسهولة.

6. كن مستعد

عندما تتناول الحمية الغذائية قد ترغب في تناول بعض الوجبات الخفيفة و إختراق الحمية الغذائية لذلك يجب أن تكون مستعد عند إتخاذ هذه الخطوة بتناول الوجبات الخفيفة للطوارئ والتي تحتوي علي الألياف مثل المكسرات .

7. دعوة أصدقائك لفقدان الوزن

عادة ما يسيطر محيطك و البيئة التي تتواجد فيها علي عاداتك الغذائية و التحكم في أهدافك الصحية . يجب أن تبحث عن من يدعم في فقدان الوزن مثل أصدقائك أو شريك حياتك . فمثلاً ، يمكنك التحدث مع شريك حياتك أو أصدقائك ، أو زميلك في العمل و التحدث عن أهدافك و الخطة الجيدة للنظام الغذائي و تجديدها كل فترة .

8. تعلم القليل من الإحتيال

أي نظام غذائي بحاجة إلي مساحة كبيرة من المناورة ، فمثلاً عندما تتواجد في حفلة عيد ميلاد أو حفل زفاف . قد يضع أمامك المزيد من المغريات للتخلي عن النظام الغذائي الذي تتبعه ، لذلك حاول الإحتيال علي رغباتك و التحكم فيها لعدم خرق النظام الغذائي .

9. لحس ( لعق )الشفاه

و يقصد به لعق الشفاه و التنفس و أخذ الزفير ببطء و ذلك للسماح بتتدفق الهواء البارد عبر شفتيك . فهذه الخطوة مهدئة لا تستغرق سوي بضع ثوان فهذا تساعدك في محاولة إعادة التركيز ونسيان الجوع

10. إضافة التوابل إلي الطعام

التوابل مثل القرفة ، الزعتر ، الزنجبيل ، الكركم ، الفلفل الأحمر يمكن أن تساعد في التحكم في رغبتك لتناول شئ حلو .

11. أخذ موعد مع الطبيب

يجب زيارة الطبيب كل فترة و إجراء الفحص الدوري و ذلك للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية خطيرة أثناء إتباع النظام الغذائي . و عمل فحص كل من ضغط الدم ، محيط الخصر ، الكوليسترول ، الوزن ، سكر الدم .


12. المشي حوالي 10,000 خطوة يومياً

التمتع بحياة صحية يبدأ من المشي 10,000 خطوة يومياً ، وهذا تقريبا يعادل المشي حوالي 5 أميال و لذلك للحصول علي قلب صحي . ينصح دكتور أوز بتجرب ذلك .

13. أخذ حمام دافئ

إذا ما شعرت بالجوع وإنك ترغب في أكل المزيد من الطعام رغم إنك تناولت الطعام منذ ساعة أو ساعتين فتأكد إنك تريد الأسترخاء حاول أخذ حمام دافئ سيساعدك هذا كثيراً على فقدان الوزن ونسيان الطعام و يؤكد لك الدكتور أوز إنك بعد هذا الحمام ستنسى الطعام لمدة ٥ ساعات أخرى قادمة .

اقرأ المزيد عن فقدان الوزن :
احذر خمسة أماكن تساعد على زيادة وزنك
بحث مفصل عن الدهون
أشهر المشروبات لحرق دهون الجسم
أفضل ٨ فواكه لفقدان الوزن و محاربة السمنة
أهم الأطعمة التي تساعد على تقليل الشهية و فقدان الوزن
خطوات فقدان الوزن بدون رجيم وبدون تمارين شاقة
فوائد الشوفان المدهشة لصحة الإنسان
العلاقة بين المكسرات وزيادة الوزن
فوائد الفلفل الحار الحريف
أفضل الأعشاب لإنقاص الوزن على سطح الكوكب
فوائد الكيوي للإنسان
فوائد البرتقال للإنسان
نظام غذائي صحي حمية "جي آي" رشاقة قوام بدون عذاب, بدأت كنظام لمرضى السكري وتطورت لفقدان الوزن وعلاج السمنة
نصائح لتتجنب زيادة الوزن بعد الزواج
فوائد بذور الكتان للصحة و القلب و فقدام الوزن و علاج السمنة