هل يسبب الموز الامساك؟

فموضوع الموز والامساك غريب جدا، فالموز معروف من قبل البعض بأنه يسبب الامساك في حين ان البعض الأخر يستخدمه في علاج للإمساك إن تناول الموز التي والتي لم تنضج تقريبا (انظر الموز 4) يمكن أن يسبب الإمساك لأنها تحتوي على الكثير من النشا.

متى يسبب الموز الإمساك؟

        عندما تأكل الموز قبل النضج عندما يكون لونه أخضر فعندها يحتوي على الكثير من النشا عندها سيسبب الانتفاخ والامساك.
        الموز يحتوي على نسبة عالية من الألياف. يمكن أن تحتوي موزة متوسطة الحجم على ٣ غرام من الألياف اي مايعادل ١٠٪ من احتياجك اليومي، وتعتبر نسبة عالية مقارنة مع معظم الأطعمة التي تحتوي الالياف. المشكلة تأتي عندما تتناول الكثير من الموز وتشرب القليل من الماء. فالألياف في الموز تعمل على تصلب البراز وتمنع حركة الأمعاء وهذا يسبب الإمساك. ولكن إذا كنت تأكل الموز الناضج وتشرب المياه بكثرة، فعندها الموز  سيحفز حركة الأمعاء ويعلاج الإمساك.
        يحتوي الموز أيضا على نسبة كبيرة من البكتين. البكتين يساهم في ربط البراز. فهو يسحب جزيئات الماء من الأمعاء مما يؤدي إلى جعل البراز صلب والتي تصعب حركت الفضلات وهذا يؤدي الى الإمساك.
        وفي كثير من الأحيان، قد يكون سبب الإمساك لديك هو بسبب العادات الغذائية السيئة الأخرى مثل نقص الأطعمة الصحية والإفراط في تناول الطعام والكثير من الاطعمة المكررة والمصنعة وشرب القليل من الماء أيضا.

باختصار، ما يجعل الموز يسبب الإمساك؟

عندما تأكل الكثير من الموز وتشرب القليل من المياه. فالعادات الغذائية السيئة الى جانب تناول الموز.

ماذا عليك القيام به مع الموز لمنع الإمساك؟

تناول الطعام عندما يكون ناضجا تماما وشرب الجرعة اليومية الموصى بها من الماء بحيث تعمل الألياف في الموز على جعل حركة الامعاء صحية.

الخلاصة أن الموز لا يسبب الإمساك. فيمكنك أن تأكل ٣ موزات صفر في الصباح دون أن تشعر بالقلق من الإمساك. وإذا كنت غير متأكد فتجنب تناول المز وراقب ذلك على حركة أمعائك. وتذكر انك تستطيع دائما تناول الموز الناضج بإعتدال فجميع الأطعمة عندما تؤخذ بكميات كبيرة تصبح غير جيدة وتسبب عدم الراحة والتعب.

المراجع: